2017/02/21

معلومات عن بعض خصائص و برامج ال SQL Server بالعربي

مقدمة

هل قمت بتنصيب ال SQL Server في يوم ما ووجدت بعض الاختيارات التي لم تعرف معناها وما هي اهميتها؟
اكيد حدث ذلك ولو في القليل من الاختيارات ولم يتثنى لك الوقت لمعرفة هذه الخصائص او ال Features
في هذا المقال سوف نوضح بعض هذه ال Features

Database Engine Service

هذه خدمة قاعدة البيانات العادية وهي النظام الاساسي لل SQL Server

Management Studio

هذا البرنامج هو البرنامج الاساسي للتعامل مع ال SQL Server وانشاء قواعد البيانات وادرتها وكتابة الاستعلامات ومعظم ما يتعلق بال SQL Server.

SQL Server Replication

 هذه الميزة تتيح عند تفعيلها امكانية تكرار جدول او اكثر من قاعدة البيانات في قاعدة بيانات اخرى بمعنى اذا كنت تريد عمل تكرار للبيانات لجدول ما او مجموعة من الجداول في اكثر من قاعدة بيانات على اكثر من Server فيجب ان تختار هذه الخاصية.

Full Text Search

هذه الخاصية تتيح لك عمل ما يسمى بال Full Text Index وبالتالي يمكن البحث داخل النصوص الكبيرة بطرق متقدمة جدا اكثر من طرق البحث العادية باستخدام ال Like واظهار نتائج افضل بكثير.

Analysis Service

هذه الخاصية تتيح لك عمل  Business Intelligence Solution
فهذه الخاصية تتيح لك عمل Cube للبيانات وهذا موضوع طويل ولكن باختصار ال Cube عبارة عن نموذج بيانات غير النموذج المعتاد (جداول و علاقات) انما ال Cube يكون عبارة وسيله لحفظ قيم ال Calcualtions بدلا من عمل استعلام لاستنتاجها
تخيل ان لديك قاعدة بيانات لمستشفى مثلا وتريد ان تعرف عدد المرضى الذين زاروا المستشفى في يوم معين فبالطريقة العادية تقوم بعمل استعلام يقوم بحساب عدد المرضى بينما اذا كان لديك Cube للبيانات لا تقوم بعمل استعلام يقوم بعد المرضى انما تكون محفوظة بال Cube فتجلبها مباشرة وهذا باختصار شديد.

Reporting Service

هذه الخاصية تتيح لك عمل تقارير جاهزة للطباعة تقارير مثل تقارير عن الارباح الخسائر المبيعات واي نوع تقارير واستخدامها داخل البرامج التي يتم تطويرها.

Integration Service

باختصار هذه الخاصية تتيح لك نقل البيانات من والى قواعد البيانات والملفات كالاExcel مثلا وانواع عديدة من مصادر البيانات المختلفة Datasources ,و التحكم بها يكون بسهولة وبادوات مرئية Visual Tools وهذه الادوات مجهزة للتعامل مع البيانات الكبيرة ومستخدمة دائما في نقل البيانات الى مستودعات البيانات Data Warehouse المستخدمة في ال Business Intelligence.

Client Tools SDK

هذه SDK تتيح لك استخدام امكانية ال SQL Server Management Studio داخل ال .Net فمثلا يوجد داخل ال  Management Studio امكانية لعمل Generate Script لكل او بعض الجداول فيمكنك بهذه الادوات عمل ذلك برمجيا داخل ال .Net . وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

SQL Server Configuration Manager

هذا البرنامج للتحكم بال Windows Services الخاصة بال Sql Server وعمل Configuration لها كاتاحة الاتصال من خارج الServer واشياء اخرى كثيرة.

SqlCmd

هذا البرنامح يعمل من ال Command Line لامكانية كتابة استعلامات داخل ال Sql Server من ال Command line بدون ال Managment Studio وفي الغالب تكون الحاجة لهذا البرنامج كبيرة اذا كان لديك ملف Script حجمة كبير جدا وتريد تنفيذه بدون فتحه (حيث ان الملفات الكبيرة حدا لا يمكن فتحها داخل ال Managment Studio).

SQL Server Profiler

هذا البرنامج يتيح لك مراقبة ال SQL Server وعمل Log يتم كتابة فيه كل الاستعلامات التي تنفذ داخل ال SQL Server لمراقبتها ومتابعة ادائها وهو مفيد جدا لمديرين قواعد البيانات في حالة ان لديك قاعدة بيانات يتم الاتصال عليها من اكثر من برنامج وتريد مراقبة الاستعلامات التي تنفذها هذه البرامج.

Database Engine Tuning Adviser

هذا البرنامج يقوم بعمل اقتراحات لك لتحسين اداء قاعدة البيانات عن طريق اقتراح عمل Indexes على الجداول المختلفة ويقوم بعمل الاسكربتات الخاصة بهذه ال  Indexes المقترحة.

كلمة اخيرة

القائمة السابقة هي بعض اهم البرامج والخصائص وليس كلها ولكنها تمثل اغلب الخصائص المستخدمة.



-------------------------
تم بحمد الله


هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

مشكور اخي معلومات قيمة

Unknown يقول...

مشكور اخي معلومات فيمة

مقدمة عن الDevOps

في هذا المقال سوف اتحدث عن مقدمة بسيطة عن ال DevOps ولماذا لابد ان تهتم فرق تطوير البرمجيات به وما هي النتائج المترتبة عن استخدام اساليبه ...